برنامج قادة المجتمع المدني

برنامج قادة المجتمع المدني في لبنان

سيجمع برنامج قادة المجتمع المدني بين قادة المجتمع المدني الناشئين من المجتمعات اللبنانية والفلسطينية والسورية في لبنان.

سيعمل المشاركون سويًا بطرق جديدة وفعالة لتطوير أفكارٍ مبتكرة لمواجهة التحديات المشتركة.

ستقوم منظمة كومون بيربوس – غير الربحية - بإدارة البرنامج بالتعاون مع مؤسسة الأصفري ومعهد الأصفري للمجتمع المدني والمواطنة في الجامعة الأميركية في بيروت.

بعد نجاح البرنامج الأول في ديسمبر 2018. سيكون لدى المشاركين في برنامج 2020 الفرصة للانضمام إلى المجموعة الديناميكية من خريجي البرنامج الأول من العاملين في قطاع المجتمع المدني في جميع أنحاء لبنان.

فادي الحلبي, مشارك، برنامج قادة المجتمع المدني 2018 - مدير عام ومؤسس مابس

"كان البرنامج خاصًا لأنه قدم مساحة لاكتشاف المهارات القيادية وتطبيقها. ما جعله مميزًا هو حقيقة أنه يركز على مفاهيم بسيطة جدًا ، من الناحية الفكرية ، ولكنها عميقةُ جدًا عندما يتعلق الأمر بالتأثير والتغيير الذي يمكن أن تحدثه في المجتمع."

إلى من موجه هذا البرنامج؟

الدعوة مفتوحة لقادة المجتمع المدني الناشئين المميزين من كلٍ من المجتمعات اللبنانية والسورية والفلسطينية الناشطة في لبنان لتقديم الطلبات.

 

ما فوائد المشاركة؟

ستساعد التجربة المشاركين على:

  • توسيع نطاق المهارات التحليلية والإبداعية للمشاركين عن طريق تعريفهم على أساليب جديدة للابتكار؛
  •  تطوير الذكاء الثقافي لديهم، وهو القدرة على تجاوز الحدود و النجاح و الازدهار في بيئة متعددة الثقافات، عن طريق إشراكهم في مهمة صعبة مع مجموعة متنوعة
  • تحسين قدرتهم على القيادة بدون سُلطة — أي امكانية القيادة دون الحاجة لامتلاك الفرد لسُلطات رسمية، وهي حاجة ومهارة أساسية لقادة المجتمع المدني
  •  بناء شبكات جديدة، عن طريق تمكينهم من الوصول إلى مشاركين ومساهمين جدد قد لا يتمكنون من اللقاء بهم خارج نطاق البرنامج
  •  تطوير أفكار و أساليب جديدة تمكنهم من توسيع دائرة تأثيرهم بعد البرنامج
إيمان الصباح, مهندسة أولى في فريق سبل العيش¸ كونسيرن ورلد وايد - مشاركة، برنامج قادة المجتمع المدني 2018

"لم أكن أتوقع الكثير من البرنامج ، لكنه غيّر فهمي للقيادة. كان له تأثير كبير على حياتي المهنية ... آمل أن يستمر هذا النوع من التدريب في الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الناس في المجتمع. "

ماذا سيحدث خلال البرنامج؟

يقوم بناء البرنامج على آلية المغامرة الإبداعية أو ما يسمى InnoVenture وهي آلية مصممة من قبل منظمة كومون بيربوس وتعتمد على العمل على حل تحدي مشترك.

على مدار أربعة أيام يتم توجيه المشاركين من خلال تحفيز عملية الإبداع والابتكار لديهم، لسبر التحدي المشترك من خلال كل الزوايا الممكنة. يتضمن البرنامج أيضاً زيارة بعض المؤسسات ومقابلة قادة على معرفة جيدة بالتنمية والابتكار الاجتماعي.

سيقوم المشاركون بتطوير أفكارهم الخاصة لمواجهة التحدي المشترك، والتي سيقومون لاحقاً بعرضها على لجنة من القادة الخبراء. بعد ذلك، سيتمكنون من العمل على أفكارهم بصورة فردية وجماعية، حيث يبنون علاقات طويلة الأمد ويطورون مشاريعهم بطريقة تمكنهم من وضع نماذج أولية لها عقب انتهاء البرنامج. 

نتائج برنامج 2018

94%

أشعر بأني قادر/ة على المساهمة بشكلٍ أفضل في منظمتي و مجتمعي المحلي

90%

أصبحت قادر/ة على القيادة بشكل أفضل ضمن فريق متنوع

90%

أصبحت قادر/ة على التعامل بشكل أفضل مع الناس المختلفين عني

مؤسسة الأصفري هي مؤسسة خيرية بريطانية جديدة ونشيطة تهدف إلى تقديم المنح أسّسها كل من سوسن وأيمن الأصفري. نحن نؤمن بطاقات الشباب. ونعلم بأنّ توفير التعليم الجيّد والفرص المناسبة لهم سيمكّنهم من إحداث تغييرات إيجابية جدًا في مجتمعاتهم المحليّة، وفي العالم برمّته. ولدينا رؤية تتمثّل في الوصول إلى عالم يعمل فيه الشباب بنشاط بهدف بناء مجتمعات تتّصف بالإنتاجية والانفتاح.

مؤسسة الأصفري

مقره في الجامعة الأمريكية المرموقة في بيروت، ومعهد الأصفري للمجتمع المدني والمواطنة هو أول مركز أبحاث يربط بين الأوساط الأكاديمية والممارسة. مع التركيز على تحليل الحركات الاجتماعية ونشطاء المؤسسات غير الحكومية وتوثيقها وتدريبها، كما يهدف المعهد إلى تعزيز مبادرات المجتمع المدني على المستوى المحلي والإقليمي في العالم العربي.

معهد الأصفري للمجتمع المدني والمواطنة

مزيد من المعلومات

 متى و أين؟

سيتم عقد البرنامج في بيروت من 29 حزيران/ يونيو – 2 تموز/ يوليو 2020

سيتم توفيرمنح مالية لتغطية تكاليف السفر والإقامة للمتقدمين الناجحين في حال قدومهم من خارج بيروت، إذا كنت ترغب في معرفة المزيد حول هذا البرنامج، يرجى الاتصال بنا

 

اللغة

سيعقد البرنامج باللغة العربية